U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

تماثيل ألأوشابتى ... ماهى ..؟ وماعددها..؟ ولماذا صنعت..؟


ماهى ....؟؟

تماثيل الأوشابتي هي عبارة عن تماثيل تأخذ شكل المومياء تتقاطع أيديها على الصدر وتمسك بأدوات مختلفة تعبر عن وظيفتها فى العالم الآخر، ونجد أن أقدم ما عُثَر عليه حتى الآن يعود لعهد الدولة الوسطى ولكنها شاعت فى الدولة الحديثة فيما بعد.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مجموعة تماثيل الأوشابتي الخاصة بالملك طهارقا – الأسرة 25 الكوشية – متحف الفنون الجميلة ببوسطن

ماذا يعنى هذا ألأسم ...؟؟

ونجد أن تسمية تلك التماثيل بإسم "أوشابتي" ورد فيها عدة تفسيرات لعل أقربها للصحة هو ماذكره العالم "جاردنر" حيث ذكر أن أصل تلك التسمية كلمة "وشب" الهيروغليفية بمعنى "يجيب" أي أنها "التماثيل المجيبة" المكلفة بتنفيذ رغبات سيدها وإجابة طلباته والقيام بمهامه المنوط بها فى العالم الآخر ، ونجد أنها صنعت من مواد عديدة مثل الطين المحروق والخشب والفيانس والذهب والفضة وغيرها ، كما نجد مجموعة الملك "توت عنخ آمون " صنعت من الألباستر.

ما الهدف من وجودها فى المقبره ..؟؟
وكان الهدف من تلك التماثيل وموضعها فى المقبرة أن تحل محل المتوفى فى أعمال لابد ان يقوم بها فى العالم الآخر بنفسه فى حقول "إيارو" أو نعيم "أوزير" وبما أن كل الناس لا تعرف الزراعة ولا الحرث فكانت تلك التماثيل تقوم بالنيابة عن المتوفى فى القيام بالأعمال المتعلقة بالزراعة مثل حفر الترع وحرث الأرض الزراعية أو نقل الرمال من ضفة لأخرى ، ونجد أن الفرق بين تماثيل الخدم والأوشابتي أن تماثيل الأوشابتي تحل محل المتوفى فى أعمال يجب أن يؤديها بنفسه وبذلك فهي تنوب عن المتوفى فى القيام بتلك الأعمال عكس تماثيل الخدم التي موضوعة أساساً فى المقبرة لخدمة المتوفى فى العالم الآخر فى اعمال ليس من الواجب أن يؤديها بنفسه، وكان يُعتَقد أن الأوشابتي هي تطور لتماثيل الخدم ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح للفارق فى الوظيفة .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تمثالي الملك ستي الأول من الفيانس – متحف اللوفر

النقوش التى على جسم التمثال ...!!!!

ونجد أن أهم الكتابات التي كانت تغطي جسد تمثال الأوشابتي هي تعاويذ ونقوش دينية ، وفى البداية كان يكتب على جسد التمثال اسم المتوفى وألقابه وأعماله وذلك فى الدولة الوسطى ، أما فى الدولة الحديثة فأضيف الفصل السادس من كتاب الموتى ونقش على جسم التمثال ، وكان يكتب أيضاً تعاويذ ونصائح للتمثال عبارة عن حثه لتنفيذ الأعمال المنوط بالإنابة عن المتوفى فى القيام بها فى العالم الآخر وإجاباتها .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

******

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أوشابتي الملك رمسيس الرابع وعليه ألقابه من ملوك الاسرة العشرين – متحف اللوفر

ونجد أن تلك التماثيل كانت توضع غالباً فى المقبرة فى صناديق خشبية منفصلة أو على الأرض حول التابوت أو فى أواني الأحشاء قليلاً.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعض الأوشابتي وصناديقها خاصة بالسيدة حنوت – محيت من عهد الأسرة 19 – المتحف البريطاني.


نجد أنه فى عهد بعض الرعامسة كانت الأوشابتي توضع فى آنية فخارية برأس ابن آوى كرمز للمعبود أنوبيس رب التحنيط ، وفى العصور المتأخرة نجد انها كانت توضع فى صندوق زخرف سطحه بالنقوش والتعاويذ الدينية .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
-بعض البقايا الخشبية من صناديق الاوشابتي من عهد الرعامسة – مجموعة بتري
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صندوق أوشابتي من عهد الأسرة 25-26 – مجموعة بتري

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صندوق أوشابتي خاص بالسيدة حنوت محيت من الأسرة 19 – المتحف البريطاني


أعدادها وتقسيمها ... !!!
كانت أعداد تلك التماثيل فى الدولة الوسطى 2-1 تمثال فى المقبرة الواحدة ثم أصبح العدد النموذجي بها بعد ذلك 402 تمثالاً (360 بعدد أيام السنة – 5 أيام نسىء – 36 مشرف – تمثال كاتب ) ، ونجد أن عددها فى مجموعة توت عنخ آمون وصل إلى 420 تمثالاً وهناك العديد من المقابر فى العصر المتأخر وصل عدها ل700 تمثالاً فى المقبرة الواحدة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شوابتي يويا – من الخشب

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شوابتي الملك رمسيس الثالث – البرونز-متحف اللوفر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شوابتي عنخ خونسو – الأسرة ( 21-22)-6.2سم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شوابتي أبسماتيك – الأسرة ( 26-27) – 19 سم – عثر عليه قى سقارة
أرجوا أن يحوز الموضوع على رضاكم ويحقق الهدف منه!!!!

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة