مناظر الولادة المقدسة
نتقل الآن الى الجانب الشمالي اوالجانب الأيمن حيث توجد المناظر الخاصة
الولادة الآلهية ويعتقد البعض ان مناظر الولادة المقدسة كانت من الاسباب
الهامة التي من اجلها شيد هذا المعبد. فإنه من المعروف ان الغرض الأول من
اقامته ان يكون مكرسًّا في المقام الأول للإله آمـــــون ويعبد معة كل من
رع حور آختى وانوبيس، والآلهه حتحور. إما الغرض الثاني فهو ان يكون هذا
البناء الضخم معبدًا لتخليد ذكراها وذكرى والديها. إما الغرض الثالث
والأخير ان يتم تسجيل على جدرانه اسطورة مولدها المقدس وأن تثبت ان والدها
هو الآله آمون وليس تحتمس الأول، وذلك بعد ان اغتصبت العرش من الملك تحتمس
الثالث، ولهذا أتخذت حتشبسوت كل الخطوات الضرورية لتثبيت حكمها وان يكون
هذا المعبد بمثابة دعاية لأحقيتها للعرش، فسجلت على جدرانه ان الإله
آمـــون قد أمر بتتويجها. وبهذا اصبحت حتشبسوت ملكة على مصر، وقامت بدور
الإلة حورس ومثلته على الارض واتخذت لنفسها لقب "ابن الشمس" بل وتشبهت
بمظهر الرجال وارتدت زيهم، كما استعملت الذقن الملكية المستعارة الخاصة
بالملوك. كل هذا كان من الاسباب التي دعت تحتمس الثالث بعد وفاة حتشبسوت
اوبعد القضاء عليها ان يصب غضبه على أثارها، فقد حطم اتباعه تماثيلها ومحو
اسماءها وشوهوا صورها. ثم جاءت ثورة اخناتون الدينة فمحت اتباعه اسم الإله
آمــــون وشوهت صوره المختلفة في كل مكان وصلت الية ايديهم. فلا عجب ان
اغلب مناظر المعبد سواء الدينية او العائليه.
مناظرالولادة الالهية بمعبد الملكة حتشيسوت
وعند
الأتجاة الى الصفوف اليمنى او الشمالية ومشاهدة الرسوم المحفوظة على
جدرانها فنلاحظ ان اغلب المناظر العليا على جدرانها قد تهشمت ولكن يمكن
تتبعها بصعوبة، وهي المناظر التي تمثل تتويج حتشبسوت. فنرى على الجانب
الأعلى من الجدار الجنوبى الملكة حتشبسوت ممحوة تمامًا تتوسط كل من الإله
آمـــــون والإله رع حور آختي اللذان يقومان بتطهيرها. ومنظر آخر يمثل
الإله آمون جالسًّا وهو يقدم الطفلة حتشبسوت الى إلهة الجنوب، والى آلهة
الشمال. وأخيرًا نرى على هذا الجدار مجمع الإلهة والآلهات امام آمـــون رع
ملك الإلهة وهم يقفون في شكل صفين، الصف الأعلى نشاهد فيه كل من اوزيريس
وزوجته ايزيس وابنهما حورس. ثم الإلهة نفتيس والإله ست ثم حتحور ونشاهد في
الطابق الأسفل باقي مجمع الآلهة وهم منتو، وأتوم، وشو، وتفنوت، وجب، والإلهة نوت.
مناظرالولادة الالهية بمعبد الملكة حتشيسوت
ثم نتجة الى
الجدار الغربي ومن خلال تتبع المناظر العلوية أولاً، بدأ من الجانب
الجنوبي الى الجانب الشمالي فنشاهد الملكة حتشبسوت "ممحوة" تتوسط الالهتين،
الآلهة اليسرى حتحور امام الاله آتوم، وخلفه الألهه سشات. ثم منظر آخر
للملكة حتشبسوت متوجه وهي بزي الرجال أمام الإله آمون الجالس على عرشه
ويتوسطهما شكل "ممحو تمامًا" ويحتمل انه كان يمثل الكاهن "ايون موت إف".
ويوجد خلف حتشبسوت ثلاثة صفوف كل صف به ثلاثة اشكال تمثل ارواح الالهة،
فالمنظر العلوي يمثل ارواح آلهة معبد الجنوب وقد صورت بأجساد انسانية ورؤوس
الصقر والمناظر السفليا تمثل ارواح آلهة المقصورة الشمالية وقد اتخذت
اشكال انسانية وقد جلس خلفهم كل من سشات"فى الصف الأعلى" والإله جحوتي (فى
الصف الاسفل) ليدونوا مراسيم تتويج الملكة علىلوحة التتويج. ثم يقوم الملك
تحتمس الاول بتتويج الملكة حتشبسوت في حضور تسعة من كبار رجال الدولة "في
منظر من ثلاث صفوف". وفي نهاية الجدار الشرقي نرى الكاهن "ايون موت إف"
يبدأ طقوس التطهير تقوم الآلهة بطقسة التطهير بإناء اتخذ شكل علامة عنخ.
مناظرالولادة الالهية بمعبد الملكة حتشيسوت
ويلي ذلك المناظر
السفلى على الجدار الشرقي "الولادة المقدسة" للملكة حتشبسوت وتبدأ أيضًا
من الجنوب الى الشمال فنشاهد الإله آمـــــون ومعه الإله جحوتي متجهين
(وكلاهما يكاد يكون مشوه تمامًا) الى حجرة الملكة احمس والدةة الملكة
حتشبسوت للاجتماع بها وقد استطاع الفنان المصرى ان يصور هذا المنظر في
منتهى الرقة والجمال والقدسية. فقد عبر عنه بجلوس آمــــــون امام الملكة
احمس مقدمًا بإحدى يديه علامة "عنخ" باتجاه انفها وهو يعنى انه يمنحها
الحياة، ويقدم بيده الأخرى علامات "عنخ" و "واس" متمنيًا لها الحياة في ظل
الرخاء في حضور كل من آمـــــون والملكة أحمس. بعد ذلك نشاهد الاله خنوم
يتلقى اوامره من الإله آمـــــون بتشكيل حتشبسوت وقرينهما(الكا) على عجلة
الفخار ثم الآلهة "حقت" برأس الضفدعه مقدمة علامة "عنخ" الى الطفلة حتشبسوت
وقرينها. ثم يبشر الآلة جحوتى الملكة احمس بقرب ولادتها وأخيرًا يقود كل
من "خنوم" والآلهة "حقت"الملكة احمس التي على وشك الوضع الى حجرة الولادة
ومن المنظر المصور على الجدران نلاحظ ارتفاع البطن والمقصود انها على قرب
اتمام عملية الوضع.
وتمثل
المناظر التى على الصف الأيمن من الجدار الغربي بصفة الولادة منظر الولادة
المقدسة فنرى الملكة جالسة ومعها الطفلة حتشبسوت جالسة في الصف الأعلى على
مقعد في حضور ثلاثة صفوف من الإلهة والآلهات بجانب الاله "بس" والإلهة
"ايزيس" وأختها "نفتيس" وإلهة الولادة المقدسة الالهة "مسخت" ونراها جالسة
علىالجانب الأيمن. بعد ذلك تقدم الآلهة "حتحور" الطفلة حتشبسوت الى الإله
آمون. ثم نشاهد آمــــون جالسًا ومعه الطفلة امام الآلهة حتحور الجالسة
أيضًا وخلفها الآلهة "سلكت" واقفة. ثم نشاهد الملكة احمس وخلفها وصفيتها
ترضع الطفلة حتشبسوت في حضور بعض الآلهات ثم نرى شكلين كل منهما برأس
البقرة حتحور يقومان بإرضاع الطفلة وقرينها والجميع على سرير برأس اسد.
ونشاهد اسفل السرير بقرتين لإمداد الطفلة وقرينها باللبن اللازم. والمنظر
الأخير على الجدار الغربي للمعبد يصور لنا كل من الإله "حابي" إله النيل
وخلفه الإله "إيات" مدر الالبان وهو مصور على رأس اناء لبن يقدمان الطفلين
الى ثلاثة إلهة في ملابس أوزيرية ثم يقدم جحوتي الطفلين الى الإلة
آمــــون.
ثم نتجة الى الجدار
الشمالي لهذه الصفوف فنشاهد الإلة "انوبيس" ومعه قرص وبتقدمه الإله "خنوم"
وأمامهما مجموعة من الالهة لتقديم الطفلة وقرينها الى الآلهة "سشات" التي
تسجل فترة حياة الطفلين على الارض وخلفهما الإله "حابي" فربما اشارة الى
انه هو المسئول عن إطعامهما وشرابهما بصفته انة إله النيل كرمز للعطاء.
يوصل طريق صاعد ثان على محور المعبد الى المسطح الثالث وهو يتكون من صفين
من الأعمدة. وتميزت واجهة الاعمدة الامامية بتماثيل اوزيرية ضخمة للملكة
حتشبسوت إما الخلفية فقد اتخذت شكل الأعمدة ذات الستة عشرة ضلعًا وأغلبها
مهدم الآن. وقد ظهر انتقام تحتمس الثالث من اعمال التخريب بشكل واضح في
الأعمدة الأمامية. فأزال تماثيل حتشبسوت الاوزيرية من امامها.وبعد ذلك
نجتاز المدخل الضخم المصنوع من حجر الجرانيت الوردي وعليه خراطيش باسم
تحتمس الثالث الذي امر بإزالة اسماء حتشبسوت.
تعليقات