حـب . حبـو (أبيس) (pw)
هو رأس ثالوث "الإسكندرية"، ويحمل
اسم "سِرابيس"، أى: (أوزير- حب)، رب القوة الجسدية والتناسل. وقد رُمز له
بالثور، وفى العصرين اليونانى والرومانى اتخذ رمزاً آدمياً إلى جانب الثور.
وقد ارتبط بكل من المعبودين "بتاح"، و"أوزير". وعادة ما كان المعبود
"أبيس" يمثل فى هيئة عجل، أو رجل له رأس ثور.
وكان العجل المقدس "أبيس" هو رمز
الخصوبة فى "منف"، وأهم معبودات مصر التى قُدست فى صورة العجل؛ إذ كان
العجل المقدس موضع عبادة وتأليه فى "منف" على مر التاريخ المصرى القديم.
تمثال المعبود أبيس
مع قرص الشمس والكوبرا الملكية بين قرنيه. يؤرخ لعام 130 م في عهد
الإمبراطور الروماني هادريانوس.المتحف اليوناني الروماني .الاسكندرية
وكان أصل هذا المعبود يُعرف عند
المصريين باسم "حب"، أو: "حبو"، أو: "حبى" وفقاً للكتابات التى ورد بها
الاسم فى النصوص المصرية.
وكان يتم اختيار وتقديس الثور طوال
حياته، ذلك حيث كانت تتم تربيته ورعايته فى حظيرة مخصصة لتربية الثور
المقدس، وذلك بجوار معبد "بتاح" فى "منف". وكان هذا الانتقاء يتم وفقاً
لشروط وعلامات معينة، وصفها "هرودوت" فى كتاباته.
تمثال برونزى للعجل المقدس "حبـو" (أبيـس)، وعلى رأسه قرص الشمس والكوبرا.
من العصر المتأخر، المتحف البريطانى. نقلاً عن:
Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 171.
من العصر المتأخر، المتحف البريطانى. نقلاً عن:
Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 171.
المعبـود العجـل "منفـيس".
رسم منقول عن: (Champollion, Pantheon Egpytien of 1823). نقلاً عن:
Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 175.
لوحة تعبد لـ "مـن - ور" عجـل "منفـيس"، رسـول "رع".
وتخص شخصاً يُدعى "قـن"، من الدولة الحديثة، محفوظة بمتحف "برلين". نقلاً عن:
Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 175.
وكان تحنيط العجل "أبيس" يتم بعد موته، ثم يدفن فى جبانة "سقـارة" فى جبانة خاصة بالعجول المقدسة، عرفت باسم "السيرابيوم"؛ حيث كانت تُجرى احتفالات كبيرة أثناء دفن العجل المقدس، وعند تتويج العجل الجديد المنتخب.
إرسال تعليق